مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية والمجلس الهندي للشؤون العلمية يعقدان حوارهما الأول في نيودلهي

  • 17 أبريل 2019

 

بتوجيهات من سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، عُقد في العاصمة الهندية نيودلهي، يوم الأحد الموافق 14 إبريل 2019، الحوار الاستراتيجي الأول بين مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية والمجلس الهندي للشؤون العلمية. وترأس الحوار كلٌّ من الأستاذ عبدالله السويدي، مساعد نائب مدير قطاع شؤون البحث العلمي في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، والأستاذ شري سومن باكتشي، نائب المدير العام للمجلس الهندي للشؤون العلمية.

ويأتي هذا الحوار ضمن جهود مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية المتواصلة لمدّ جسور التعاون مع المراكز العلمية والبحثية في مختلف أنحاء العالم، حيث يسعى المركز من خلال مِثل هذه الحوارات إلى تبادل الخبرات البحثية والأكاديمية والفكرية، وتبادل المشاركة في الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات البحثية التي تعقدها هذه المراكز، بما يسهم في تحقيق الاستفادة المشتركة، ويصب في النهاية في خدمة صناع القرار.

وتضمّن الحوار جلستَين رئيسيتَين تخللتهما مناقشات عديدة حول مجموعة من القضايا والموضوعات التي تهم المؤسستَين، حيث ناقشت الجلسة الأولى وجهات نظر كلٍّ من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند، بشأن القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، في خضم ما تشهده كثير من دول العالم من تغيرات سياسية وتحديات إقليمية ودولية مختلفة. فيما تناولت الجلسة الثانية للحوار العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند، والتي شهدت زخماً وتطوراً ملحوظَين في السنوات الأخيرة، وتم تتويجها بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون والشراكة بين البلدين.

وبهذه المناسبة، أكد الأستاذ عبدالله السويدي أهمية هذا الحوار، الذي من شأنه تعميق أطر التعاون البحثي والعلمي بين المؤسستَين في إطار سعيهما إلى الارتقاء بمستوى البحث العلمي ونشر المعرفة وتبادل الأفكار والرؤى المختلفة بين الثقافات المتنوعة، مضيفاً أن العلاقات التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند تتميز بالقوة والمتانة في المجالات كافة، وأنها تشهد تطوراً ونمواً متواصلَين.

من جهته أعرب الأستاذ شري سومن باكتشي عن شكره العميق وتقديره الشديد لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ومديره العام سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، لإجراء هذا الحوار الهام، مؤكداً حرص المجلس الهندي للشؤون العلمية على تعزيز أواصر التعاون مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، مثمناً الدور الكبير الذي يقوم به المركز سواء داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها.

وقام الأستاذ عبدالله السويدي بإهداء الأستاذ شري سومن باكتشي، نسخة من كتاب “بقوة الاتحاد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان القائد والدولة”، الصادر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، مشيراً إلى أن الكتاب يتناول التجربة الحافلة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، ويُظهر كيف أن تفكيره الإبداعي نابع من تجربته في الحياة. فيما عبر الأستاذ شري سومن باكتشي عن سعادته البالغة بهذا الكتاب، مؤكداً أن تجربة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة تعد نموذجاً حقيقياً وناجحاً في بناء الدول وينبغي الاستفادة منه.

Share