مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية يصدر العدد (16) من مجلة “رؤى استراتيجية”

  • 21 يناير 2019

أصدر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية العدد رقم (16) يونيو-ديسمبر 2018 من مجلته نصف السنوية “رؤى استراتيجية” التي تتضمن العديد من الدراسات التي تتناول عدة قضايا مهمة.

ومن بين المواضيع التي يتناولها العدد الجديد “دور النخبة الحاكمة في ترسيخ العقد الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة”، إذ يستعرض دور النخبة الحاكمة في ترسيخ العقد الاجتماعي الضمني المستمر سنوات طويلة في دولة الإمارات من دون أي تذمر شعبي أو مطالب؛ وذلك لكونه يرتكز على شرعية تقليدية قوامها الولاء القبلي، والذي ضمن لسنوات طويلة الانتقال السلس للسلطة. كما يحتوي العدد على دراسة بعنوان “النوع والحركات الاجتماعية الجديدة (بحث في الأنثروبولوجيا السياسية)”، حيث تسلط الضوء على أبرز سمات ثقافة الحركة الاجتماعية الجديدة التي تمثل تصورات النوع جزءاً لا يتجزأ منها، والتعرف إلى الكيفية التي من خلالها تتوسل الحركة الاجتماعية بتصورات النوع والجنسانية الأنثوية. كما يتضمن العدد أيضاً دراسة بعنوان “دور ريادة الأعمال في تحقيق النمو الاقتصادي في ظل الحوكمة بدولة الإمارات العربية المتحدة”، وتركز على نشاط ريادة الأعمال بدولة الإمارات العربية المتحدة وإسهامه في تحقيق النمو الاقتصادي في إطار الحوكمة المؤسسية، وتسهم الدراسة في جدلية التنمية الاقتصادية والتنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل عام ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص.

ويشمل العدد الجديد كذلك دراسة بعنوان “الإطار الأنسب لبناء الدولة في مرحلة ما بعد الصراع”، وتتناول التدخل الأمريكي في أفغانستان والعراق، بالإضافة إلى اندلاع الكثير من الصراعات، وانهيار الكثير من الأنظمة، واستفحال حالة اللاحرب واللاسلم التي تشهدها بعض البلدان العربية منذ اندلاع ما عرف بـ «الربيع العربي». كما يحتوي العدد على دراسة بعنوان “بيئة الفضاء الخارجي بين آليات الحماية من التلوث وأطر التنمية المستدامة”، وتناقش قواعد القانون الدولي التي يُمكن أن تنطبق على المشكلات البيئية المتعلقة بالحطام الفضائي والنفايات النووية المشعة ومدى فاعليتها في الحفاظ على البيئة الفضائية من التلوث، كما تناقش بعض السياسات الجارية حالياً بشأن حماية البيئة الفضائية واستدامتها.

ويتضمن العدد -إضافة إلى الدراسات- مراجعات لعدد من الكتب الحديثة، من بينها ثلاثة كتب عن المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بمناسبة “عام زايد”، وهي: “زايد المؤسس”، و”مسيرة زايد: بناء الإنسان وتأسيس البنيان”، و”أوائل زايد”. كما يتضمن العدد مراجعة لدراسة بعنوان “مجـتمع دولـة الإمـارات العـربية المـتحدة فـي الـقــرن الـحـادي والعــشريـن.. قضايا وتحديات في عالم متغير”، صدرت ضمن سلسلة “محاضرات الإمارات” باللغة العربية، التي يصدرها المركز، لمؤلفها سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ويشمل العدد الجديد مراجعة لكتاب بعنوان “أم الإمارات فاطمة بنت مبارك..  مبادئ وإنجازات”، فضلاً عن كتابين آخرين: أولهما بعنوان “الجيل الرابع من الحروب”، وثانيهما بعنوان “الاتجاهات الجديدة في الدراسات الأمنية: دراسة في تطور مفهوم الأمن في العلاقات الدولية”.

الجدير بالذكر أن مجلة “رؤى استراتيجية”، التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، تتناول القضايا السياسية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية والإعلامية والأمنية، وتطبيقات تقنية المعلومات في بعدها الاستراتيجي وفق قواعد ومعايير النشر العلمي الدقيق بمشاركة أبرز الباحثين في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول “مجلس التعاون لدول الخليج العربية” والدول العربية وباقي دول العالم.

Share

الفعاليات المقبلة

إصدارات