مدير عام “الإمارات للدراسات” يستقبل وفدًا من وزارة الخارجية الإسبانية

  • 30 يونيو 2021

استقبل سعادة الدكتور سلطان محمد النعيمي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، يوم أمس الثلاثاء، في مقرّ المركز بأبوظبي، وفدًا من وزارة الخارجية الإسبانية، ضمّ كلًّا من السيد خوسيه لويس مارتن ياغي، رئيس وحدة تخطيط السياسات في وزارة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، والسيد كارلوس رويز غونزاليس، نائب المدير العام لمديرية التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب والمخدرات والجريمة المنظمة، في الوزارة، والسيد خايمي إغليسياس سانشيز سيرفيرا، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في سفارة إسبانيا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة سابقًا.

وقد رحّب النعيمي، في بداية اللقاء، بالوفد الإسباني، وقال إن العلاقات بين دولة الإمارات ومملكة إسبانيا تتطور بشكل كبير، خلال السنوات الأخيرة، في ظِلّ ما يجمع بين الطرفين من روابط اقتصادية قوية، تجسدها الكثير من الإحصائيات والحقائق، حيث بلغ إجمالي التبادل التجاري غير النفطي بين الدولتين لعام 2019 ما يصل إلى 9.2 مليار درهم، وبلغت الاستثمارات الإماراتية بالسوق الإسبانية نحو 16.5 مليار درهم حتى نهاية عام 2018. وأضاف أن هذه العلاقات تمتلك الكثير من الفرص والمقومات لمزيد من النمو خلال المرحلة المقبلة.

وأكد النعيمي للوفد الإسباني أن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بصفته مؤسسة بحثية، يسعى إلى القيام بدور فاعل في تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ومملكة إسبانيا في المجالات الأكاديمية والبحثية والثقافية، ويتطلع إلى تعاون فاعل مع مراكز البحوث الاستراتيجية في إسبانيا، بما يسهم في تعزيز أواصر التعاون بين الدولتين.

من جانبهم، أشاد أعضاء الوفد الإسباني بالعلاقات المتطورة بين البلدين، وأكدوا أن الإمارات تعد شريكًا تجاريًّا رئيسيًّا لإسبانيا في المنطقة، وقال السيد خوسيه لويس مارتن ياغو إن هناك فرصًا كبيرة لتوطيد التعاون الثنائي بين دولة الإمارات ومملكة إسبانيا في العديد من المجالات، مشيدًا بالدور الذي يقوم به مركز الإمارات كمركز دراسات استراتيجية رائد في المنطقة.

وقام الوفد بجولة في مكتبة “اتحاد الإمارات” التي تعد من كبريات المكتبات المتخصصة في المنطقة، وأبدى الوفد إعجابه الشديد بما تحتويه المكتبة من كتب قيّمة، وأبحاث ودراسات، وموسوعات تتيح للباحثين قواعد بيانات ومعلومات ضخمة.

وفي ختام الزيارة، قدّم النعيمي دروعًا تذكارية، ومجموعة من إصدارات المركز إلى أعضاء الوفد، متمنيًّا لهم التوفيق في عملهم، بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

Share

الفعاليات المقبلة

إصدارات