أنور قرقاش يهنئ جمال السويدي بحصوله على “جائزة الشيخ زايد للكتاب”

  • 1 مايو 2016

زار معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، يوم الأحد الموافق 1 مايو 2016، جناح مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، المشارك في “معرض أبوظبي الدولي للكتاب”، في دورته السادسة والعشرين، التي تعقد فعالياتها في “مركز أبوظبي الوطني للمعارض”، خلال الفترة من 27 إبريل إلى 3 مايو 2016. وقدم معاليه التهنئة إلى سعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز؛ بمناسبة فوزه بـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فرع التنمية وبناء الدولة”، في دورتها العاشرة 2015/2016 عن كتابه “السراب”، حيث تسلم سعادته الجائزة في الحفل الذي أقامته اللجنة المشرفة على الجائزة في اليوم نفسه، الأحد الموافق 1 مايو 2016، على هامش “معرض أبوظبي الدولي للكتاب”. كما تفقد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش محتويات جناح المركز المشارك في المعرض واطّلع على الإصدارات التي يتضمنها.

وأشاد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش خلال الزيارة بالإسهامات الفكرية الثرية لسعادة الدكتور جمال سند السويدي، على رأسها كتاب “السراب”، قائلاً إن الكتاب يعدّ مرجعاً علمياً لدراسة الجماعات الدينية السياسية، مشيداً بالأفكار الثرية التي تضمنها، وأضاف أن الكتاب يستحق بالفعل حصوله على هذه الجائزة، التي لها مكانة خاصة في قلب كل مواطن إماراتي؛ لأنها تحمل اسم المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وباني نهضتها الحديثة. وأكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، أن حصول سعادة الدكتور جمال سند السويدي على هذه الجائزة، هو تكريم مستحق من جانب دولتنا المعطاءة لأحد أبرز الرموز الفكرية في المجتمع الإماراتي، مضيفاً أنه يتمنى لسعادته كل التوفيق في مسيرته العلمية الحافلة بالإنجازات، لأن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتاج في مسيرتها نحو التنمية والتطور، إلى صاحب كل جهد فكري مخلص يعزز نهضتها ويعمل على تدعيم مسيرتها التنموية الحافلة.

ومن جانبه أعرب سعادة الدكتور جمال سند السويدي عن سعادته بزيارة معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش لجناح المركز، ولتهنئة سعادته بحصوله على جائزة الشيخ زايد للكتاب، مثمّناً رعاية القيادة الرشيدة للحركة الفكرية والعلمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أن فوزه بالجائزة، بقدر ما هو تكريم لمسيرته البحثية والعلمية، فإنه يمثل في الوقت ذاته دافعاً لسعادته نحو مزيد من العمل والإنجاز من أجل خدمة الوطن العزيز، والمساهمة في تعزيز نهضته الثقافية والفكرية، وتقديم صورة مشرّفة عنه في العالم أجمع. وأشاد سعادته بتميز الدورة الحالية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يعدّ من أهم المحافل الثقافية والمعرفية في المنطقة والعالم.

وخلال تفقّده محتويات جناح مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أعرب معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش عن تقديره الكبير لإصدارات المركز من كتب وسلاسل علمية متخصصة، وأشاد معاليه بالدور الذي يقوم به المركز، سواء في مجال البحث العلمي أو في مجال خدمة المجتمع، كما أشاد معاليه بالدور الحيوي الذي يقوم به المركز في دعم متخذ القرار. وقال معاليه إنه فخور للغاية بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الذي أصبح منارة علمية ليس في دولة الإمارات العربية المتحدة فقط، وإنما في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط والعالم أيضاً.

ويحظى «جناح مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية»، المشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب باهتمام لافت للنظر من قبل زوار المعرض. وقد قام بزيارة الجناح، يوم الأحد الموافق 1 مايو 2016، عدد كبير من أصحاب المعالي والسعادة وكبار المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة وكوكبة من المثقفين من الدولة وخارجها. وقدموا التهنئة لسعادة الدكتور جمال سند السويدي؛ لفوز سعادته بـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فرع التنمية وبناء الدولة”، عن كتابه “السراب”، كما تفقدوا محتويات الجناح مشيدين بالدور الكبير الذي يقوم به المركز وما يصدره من إصدارات متميزة.

الجدير بالذكر أن «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية»، يشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بما يزيد على ألف إصدار، تتضمن عدداً من الكتب المميزة، بينها كتاب «بصمات خالدة.. شخصيات صنعت التاريخ وأخرى غيّرت مستقبل أوطانها»، باللغتين العربية والإنجليزية، وهو من تأليف سعادة الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام المركز. ويعرض جناح المركز كذلك كتاب «السراب»، إضافة إلى عدد من الكتب المتميزة، منها: كتاب «التعليم والمعلم: خلق ثقافة التميز في المدارس»، الذي يقدّم فكرة متكاملة عن الأوضاع الراهنة للمعلمين في بعض الدول الخليجية، مقارنة ببعض الدول الأخرى على الصعيد العالمي، وكتاب «الشرق الأوسط: تحولات الأدوار والمصالح والتحالفات»، الذي يقدم، تحليلاً لجوانب مهمة لتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والديناميات الإقليمية والدولية المؤثرة فيها.

Share