بحث تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين «الإمارات للدراسات» وكلية الدفاع الوطني

  • 2 فبراير 2016

استقبل سعادة الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، يوم الثلاثاء الثاني من فبراير 2016 في مكتبه، اللواء الركن طيار رشاد محمد السعدي، قائد كلية الدفاع الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبحث معه سبل تعزيز التعاون بين مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة وكلية الدفاع الوطني.

وقام اللواء رشاد محمد السعدي بتقديم التهاني إلى سعادة الدكتور جمال سند السويدي لحصوله على “جائزة الصحافة الأوروبية للعالم العربي لعام 2015″، التي تمنحها “جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي” بالتعاون مع “معهد الآفاق والأمن في أوروبا للدراسات الاستراتيجية”، وعلى “جائزة الدراسات الجيوسياسية لعام 2015” التي يمنحها “مرصد الدراسات الجيوسياسية” في مجلس الشيوخ الفرنسي، الذي مُنح سعادته عضوية مجلسه العلمي أيضاً.

وقد تناول سعادة الدكتور جمال سند السويدي واللواء رشاد السعدي، خلال اللقاء، العديد من القضايا، وعلى رأسها دور المركز والكلية في التفاعل مع الأحداث التي تشهدها المنطقة والعالم. كما جرت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة وكلية الدفاع الوطني، خاصة في مجال الدراسات والبحوث وتبادل الخبراء والمحاضرين، بما يصبُّ في مصلحة جهود التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة في المجالات التي تقع ضمن الاهتمام المشترك.

وقد أشاد اللواء الركن طيار رشاد محمد السعدي، قائد كلية الدفاع الوطني، بالدور الذي يقوم به مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بقيادة سعادة الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام المركز، في مجال خدمة المجتمع، وتنوير الرأي العام المحلي والعربي والعالمي بمختلف القضايا والأحداث الجارية في منطقتنا، من خلال ما يقدِّمه من دراسات وبحوث، وينظِّمه من مؤتمرات علمية وندوات ومحاضرات تستضيف أهم الشخصيات والخبراء على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية. كما أشار إلى اعتزازه بالمركز وإنجازاته؛ كونه بات صرحاً علمياً إماراتياً مرموقاً، ليس في دولة الإمارات العربية المتحدة فقط، لكن على المستويَين الإقليمي والعالمي كذلك.

ومن جهة ثانية، استقبل سعادة الدكتور جمال سند السويدي، الأستاذة السعد عمر المنهالي، رئيس تحرير مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” العربية، حيث قامت الأستاذة السعد المنهالي بتقديم التهاني إلى سعادة الدكتور جمال سند السويدي لحصوله على “جائزة الصحافة الأوروبية للعالم العربي لعام 2015″، التي تمنحها “جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي” بالتعاون مع “معهد الآفاق والأمن في أوروبا للدراسات الاستراتيجية”، وعلى “جائزة الدراسات الجيوسياسية لعام 2015” التي يمنحها “مرصد الدراسات الجيوسياسية” في مجلس الشيوخ الفرنسي.

وقد تناول سعادة الدكتور جمال سند السويدي والأستاذة السعد المنهالي، خلال اللقاء، العديد من القضايا، وعلى رأسها دور الإعلام في التفاعل مع الأحداث التي تشهدها المنطقة والعالم، وكيف يكون الإعلام أداة بنَّاءة وإيجابية قادرة على نشر المعرفة والثقافة التنويرية المعتدلة في المجتمع، وبناء الشخصية الواعية والقادرة على تقويم الأمور، وعلى الدفاع عن وطنها ومكتسباته في مناخ تملؤه الاضطرابات، وتتزايد فيه المخاطر والتهديدات الناتجة عن تنامي مخاطر الإرهاب والتطرف حول العالم.

وخلال اللقاء استعرض سعادة الدكتور جمال سند السويدي والأستاذة السعد المنهالي سبل التعاون بين مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة ومجلة “ناشيونال جيوغرافيك” العربية، خاصة في المجالات التي تقع ضمن اهتمام المجلة، كموضوعات البيئة والمناخ والزراعة، وغيرها من الموضوعات التي تدخل في إطار الاهتمام المشترك.

وقد أعربت الأستاذة السعد المنهالي عن تقديرها للدور العلمي والبحثي والمجتمعي الذي يقوم به مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في نشر الوعي بأهم القضايا المحلية والإقليمية والعالمية بشكل نشط وفعَّال، والتفاعل مع اهتمامات المجتمع الإماراتي كافة.

Share