جمال سند السويدي شخصية العام الثقافية .. إعلان نتائج «العويس للإبداع» في دبي

  • 24 مايو 2015

سمّت جائزة العويس للابداع الدكتور جمال سند السويدي، مدير مركز الإمارات للبحوث والدراسات، شخصية العام الثقافية، فيما حجبت الجائزة في فئة البحوث العلمية العامة، وبلغ مجموع الجوائز المقدمة ما يقارب مليون ومئتي درهم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته ندوة الثقافة والعلوم الخميس الماضي، في مقرها في دبي، معلنةً نتائج الدورة الثانية والعشرين للجائزة، في حضور بلال البدور، نائب رئيس مجلس إدارة الندوة، وعلي الشعالي، رئيس لجنة المسابقات والجوائز.

وارتأت الندوة التي تمنح الجائزة في العادة للمواطنين الإماراتيين، أن تمنح «الجائزة الثقافية الخاصة» لمقيمين وهم: حسين درويش، رئيس القسم الثقافي في صحيفة البيان، وعياش يحياوي، رئيس القسم الثقافي سابقاً في صحيفة الخليج، والمسرحي محمود أبو العباس.
وإلى جانب إعلان الموقع الإلكتروني صحيفة البيان كأفضل موقع إلكتروني، جاءت النتائج على النحو التالي:

جائزة الدراسات التطبيقية لبدرية الشامسي عن بحثها «استخدامات الطب الشعبي في دولة الإمارات»، فيما حازت هبه شاهين جائزة الدراسات الإنسانية عن بحثها «اثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات القراءة الصولفائية»، ونال الباحث محمد صلاح الدين جائزة الدراسات الإنسانية عن بحثه: «البحث العلمي في مجال العلوم الاجتماعية في دولة الإمارات»، وفاز فيصل ششياد بأفضل بحث عن الإمارات عبر : «حاضنات الأعمال واغتنام الفرص في اقتصاد المعرفة».

وفي (مسابقة الشباب)؛ فاز سلطان الشحي عن بحثه: «اللغة العربية في هوية مجتمع الإمارات»، فيما فاز في مجال نتائج الابتكار العلمي راشد الغافري عن اختراع البصمة الوراثية الذكرية، ومشعل المرزوقي عن اختراع الطائرة من دون طيار في القطاع الطبي، ونوف الحمودي عن اختراعها مشروع الحذاء الذكي المطور للأطفال ذوي الإعاقة البصرية او السمعية.

وفي فرع «أفضل كتاب يصدره أبناء الإمارات»، فاز جمعة خليفة عن «موسوعة الإمارات البحرية»، ونجيب الشامسي عن «موسوعة رأس الخيمة»، فيما فازت ريم الكمالي عن: «سلطنة هرمز»، أما أفضل نص مسرحي، فكان «وتنفست الصخور» لـ عبد الله صالح، وأفضل كتاب للطفل «أمير البحار» لـ عبد العزيز المسلم، وأفضل برنامج ثقافي تلفزيوني محلي «أبعاد ثقافية» على سما دبي، وأفضل برنامج ثقافي محلي إذاعي «الأولى على الأولى» لـ حصة العسيلي، وأفضل فيلم وثائقي قصير «ملامح ابن الجبل» على تلفزيون الشارقة.

وفي فرع (الأعمال الفنية) فازت بالمركز الأول في الرسم راوية
المالك، والثاني عبيد فيروز، وفي الخط (الأول) محمد النعيمي، و(الثاني) إيمان البستكي، وفي التصوير (الأول) سمية الشعفوري و(الثاني) سلطان الزيدي، وفي النحت (الأول) سالم جوهر، وعبد الله سالم (الثاني)، وعبد الله الشامسي (الثالث)، وفي البوستر (الأول) موضي السويدي و (الثاني) محمد البلوشي.

وفي (مسابقات الشباب أقل من 30 عاما): «أفضل عمل فني» فاطمة الخيلي تليها لبنى الزرعوني، وفي «الخط» فاطمة سالمين تليها ثريا سالم، وفي «التصوير» عزه الشحي تليها مها العبيدلي، ثم سارة الماس في المركز الثالث.

رابــط الخــبر

Share