الاحتفال بمرور أربعين عاماً على قيام دولة الاتحاد

  • 27 نوفمبر 2011

أقام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية احتفالاً بمناسبة مرور أربعين عاماً على قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في الفترة من 27-30 نوفمبر 2011، في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في مقر المركز بمدينة أبوظبي.

وتضمن الاحتفال عرضاً تحليلياً للتجربة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال ندوة أقيمت في اليومين الأول والثاني، تم خلالها استعراض التطورات التاريخية لتجربة الاتحاد، التي استطاعت أن تواجه كل المصاعب والتحديات، وأن ترسخ أركانها وتأخذ مكانها المتميز في تاريخ المنطقة، كما قدمت الندوة شرحاً مفصلاً للنظام السياسي والدستوري لدولة الاتحاد، إضافة إلى الحديث عن نهج السياسة الخارجية الذي اتبعته دولة الإمارات خلال الأربعين عاماً الماضية. وتلي ذلك عرضٌ للتطورات التي عاشتها دولة الاتحاد والإنجازات التي حققتها في شتى المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والتكنولوجية ودور الإمارات في الحفاظ على البيئة.

وُعقد في اليوم الثالث جلسة بعنوان “قراءة في كتب صادرة عن دولة الإمارات”، تم فيها مناقشة ثلاثة كتب صادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، هي: كتاب “بقـوة الاتحـاد: صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان… القائد والدولة”، وكتاب “بريطانيا والأوضاع الإدارية في الإمارات المتصالحة 1947-1965″، وكتاب “الفيدرالية في الإمارات: النظرية والواقع والمستقبل”.

أما اليوم الرابع الذي نظمت فعالياته تحت عنوان”من ذاكرة الاتحاد”، فسرد فيه كوكبة من المفكرين والسياسيين أهم المواقف والأحداث التي واكبت تجربة الاتحاد.

Share