“الإمارات للدراسات” ينظم محاضرته رقم (643) بعنوان “السياسة الخارجية الأمريكية في آسيا والمحيط الهادئ” تلقيها الدكتورة مارسيلا غانيا

  • 14 يناير 2019

ينظِّم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، في إطار أنشطته العلمية والبحثية الثريَّة، وحرصه على مناقشة القضايا التي تخدم المجتمع، محاضرته رقم (643) بعنوان “السياسة الخارجية الأمريكية في آسيا والمحيط الهادئ”، تلقيها الدكتورة مارسيلا غانيا، صحفية دولية، وأكاديمية وباحثة، وذلك في الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء، الموافق 16 يناير 2019 في “قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان”، في مقر المركز بأبوظبي، و”الدعوة عامة.

وستحاول الدكتورة مارسيلا غانيا في محاضرتها الإجابة عن سؤال أساسي هو: كيف تنعكس السياسة الخارجية الأمريكية بمنطقة المحيط الهادئ في الخطاب العام الأمريكي؟ وما هي الأنماط المعتمَدة في سياقات معينة من أجل تحقيق أهداف السياسة الخارجية الأمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ؟

وستركز المحاضرة على خطابات عدَّة ألقاها قادة أمريكيون بارزون، بداية من عام 2011؛ لأنه منذ ذلك التاريخ جرت أحداث عالمية بارزة تميزت بحدوث تغيرات في أهم السياسات الأمريكية، كما برزت تحديات اقتصادية وجيوسياسية أمام القيادة الأمريكية للعالم، مثل صعود الصين، فضلاً عن مقال هيلاري كلينتون حول السياسة الخارجية الأمريكية، الذي نشرته في مجلة “فورين بوليسي” في نوفمبر 2011، الذي أضحى يشكل منطلقاً لمفهوم الرئيس السابق، باراك أوباما، بشأن “إعادة التوازن في آسيا والمحيط الهادئ”؛ ما عزز حضور هذا الموضوع في الخطاب العام حول السياسة الخارجية الأمريكية بين عامي 2012 و2018، والذي تم استبداله عام 2018 في عهد إدارة الرئيس دونالد ترامب بفكرة جعل “منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة”.

وستتطرق الدكتورة مارسيلا غانيا في تحليلها للخطاب العام الأمريكي إلى مفاهيم “الاستثناء” الأمريكي؛ لأن موضوعات من قبيل “المصير الواضح”، و”مهمة أمريكا كمنقذ”، و”القيادة الأمريكية التي لا ينازعها فيها أحد”، يتم إدراجها باستمرار في هذا الخطاب.

يذكر أن الدكتورة مارسيلا غانيا، صحفية دولية، وأكاديمية وباحثة. حصلت على درجة الدكتوراه في الدراسات الأمريكية، ودرجة الماجستير في الدراسات الأمنية، ودرجة البكالوريوس في اللغات الأجنبية؛ ولها كتابات أكاديمية وبحثية في مجالات عدة؛ من بينها: الدراسات الأمريكية، والدراسات الجيوسياسية، والإعلام، والدراسات الثقافية، ودراسات الخطاب. وقد سبق لها أن كتبت دراسات نقدية، وثقافية، وتربوية، تم نشرها في بحوث علمية وقواعد بيانات دولية. كما أنها تشارك عادة كمتحدثة في العديد من المؤتمرات الأكاديمية في جامعات أوروبية وآسيوية عدة. وهي مؤلفة الكتاب الوحيد المنشور في رومانيا حول الاستثناء الأمريكي، كما أنها منسقة “مختبر البحوث حول مبادرة الحزام والطريق”.

والدكتورة غانيا لها إسهامات منتظمة في وسائل الإعلام الدولية؛ بما فيها: (International Policy Digest)، و(Geopolitical Monitor)، و(Eurasia Review)، و(A.S.O)، ووكالة الأنباء الصينية (XINHUA). وقد كتبت مقالات حول الشؤون الجيوسياسية، والثقافة، والأمن، والاقتصاد، والإرهاب، والصين، ودول الخليج، واستكشاف الفضاء، وهي محررة مجلتها (Geopolitics.ro) المتخصصة في الدراسات الجيوسياسية.

 

Share

الفعاليات المقبلة

إصدارات